شباب كوول

اهلاً بيك زائر معانا ياريت تتشرف و تتفضل و تتكرم و تسجل معانا و تنضم لأسرتنا الكريمة بجد هنتشرف بوجودك معانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شباب كوول

اهلاً بيك زائر معانا ياريت تتشرف و تتفضل و تتكرم و تسجل معانا و تنضم لأسرتنا الكريمة بجد هنتشرف بوجودك معانا

شباب كوول

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى للشباب الكووول للفرفشة وابداء الرأى و كل ما يريده الشباب


+3
menna32
اميرة الاحزان
mharat
7 مشترك

    تفسير سورة الفاتحة

    mharat
    mharat
    عضو كووول برونزى
    عضو كووول برونزى


    ذكر
    الجوزاء عدد الرسائل : 104
    العمر : 28
    البلد : الشرقية
    العمل/الترفيه : بشتغل كل الناس
    المزاج : عالى اوى ومتكيف
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 04/07/2008

    تفسير سورة الفاتحة Empty تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف mharat الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 - 14:32




    مكية وهي سبع ءايات







    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



    أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



    الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











    {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



    وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



    وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



    ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







    {الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



    {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



    {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



    {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



    {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



    {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



    {غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



    وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



    ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.



    مواضيع ذات صلة


    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى
    تفسير سورة النبأ
    تفسير سورة النازعات
    تفسير آية (كلا لا تطعه وأسجد واقترب)
    بيان بأغلاط أربعة وجدت في كتاب تفسير الجلالين
    تفسير آية الكرسي
    تفسير قل هو الله أحد
    تفسير ءايات قرءانية
    تفسير سورة البينة
    تفسير الآية: {إنَّ اللهَ لا يُغيرُ ما بقومٍ حتى يُغيِّروا ما بأنفُسِهِم}
    <<< الدرس المقبل

    الدرس السابق >>>


    اميرة الاحزان
    اميرة الاحزان
    عضو كووول اخرحاجة
    عضو كووول اخرحاجة


    انثى
    العقرب عدد الرسائل : 40
    العمر : 25
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : عادي
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 15/09/2010

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف اميرة الاحزان الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 2:59

    بارك الله فيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
    menna32
    menna32
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    انثى
    القوس عدد الرسائل : 2916
    العمر : 29
    البلد : egypt
    العمل/الترفيه : طالبة
    المزاج : cool
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 19/05/2008

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف menna32 الأربعاء 15 سبتمبر 2010 - 16:58

    شكراااااا و ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك
    حمامة السلام
    حمامة السلام
    اكول عضو فى الاعضاء الكول كلهم
    اكول عضو فى الاعضاء الكول كلهم


    انثى
    الجدي عدد الرسائل : 132
    العمر : 25
    البلد : دولبت الكلاب
    العمل/الترفيه : شقية
    المزاج : soooooooooooooocool
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/09/2010

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف حمامة السلام الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 13:54

    شكرا

    البنت الشقية
    البنت الشقية
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    انثى
    العقرب عدد الرسائل : 1300
    العمر : 53
    العمل/الترفيه : ربة منزل
    المزاج : كوول
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 19/05/2008

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف البنت الشقية الخميس 23 سبتمبر 2010 - 8:39

    بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك
    mody XP
    mody XP
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    ذكر
    القوس عدد الرسائل : 368
    العمر : 26
    البلد : مصر
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : رايق
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 21/05/2008

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف mody XP الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 0:35

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    بنت النيل
    بنت النيل
    عضو كووول مفيش زيه
    عضو كووول مفيش زيه


    انثى
    العذراء عدد الرسائل : 70
    العمر : 43
    العمل/الترفيه : القراءة
    المزاج : جيد
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010

    تفسير سورة الفاتحة Empty رد: تفسير سورة الفاتحة

    مُساهمة من طرف بنت النيل الأحد 5 ديسمبر 2010 - 13:06

    جزاك الله كل خير

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 9:48